ورشة عمل بعنوان الحق في التعليم من منظور النوع الاجتماعي “الجندر” ، بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم في بلدة يطا

الأربعاء 20/7/2016

 عقدت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي ورشة عمل بعنوان الحق في التعليم من منظور النوع الاجتماعي “الجندر” ، بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم في بلدة يطا والرؤيا العالمية ، وشبكة الخليل الدولية لمصادر المعلومات . وفي بداية الورشة رحب أ.ابراهيم قرعيش نائب مدير مديرية يطا و أ. خالد حوشية رئيس قسم الإرشاد بالحضور.

وفي بداية الورشة رحب أ.خالد حوشية نائب مدير مديرية يطا تأتي أهمية الورشة في ضوء احتياجات أهالي بلدة يطا في استكمال تنفيذ الورش التوعوية ، لا سيّما بعد النتائج التي حققها مشروع ” تعزيز المساواة بين البنين والبنات في الوصول إلى التعليم” ؛ والذي أكد على أهمية العمل مع الرجال من صناع القرار والآباء ورجال الدين ، والعشائر؛ من أجل رفع مستوى الوعي بأهمية الحق في الاستمرارية في التعليم  للفتيات كحق من حقوق الانسان. حيث تم توعية طاقم مديرية التربية بالاجراءات الحساسة للنوع الاجتماعي “الجندر” وكيفية تطبيقها في المدارس.

استهدفت الورشة صناع القرار والموظفين والموظفات في مديرية التربية والتعليم – يطا ؛ لتوعيتهم / هن حول أهمية الحق في التعليم للفتيات ، وأهمية ردم فجوات النوع الاجتماعي “الجندر” في نسبة مشاركة الفتيات في التعليم، وتعزيز آليات التشبيك والتنسيق ما بين المؤسسات الشريكة ومديرية التربية والتعليم في يطا، والمجتمع المحلي من أجل العمل المشترك على إدماج الفتيات في المدارس، والحد من التسرب الدراسي ، وكذلك تحديد آليات عمل ومبادرات تساهم في تحسين البيئة التعليمية للفتيات وتعزز من استمرارية الحق في التعليم.

وخرجت الورشة بالعديد من التوصيات تمثلت في تأهيل غرف الإرشاد لتوفر بيئة صحية للعمل مع الفتيات ، وتفعيل دور المرشدين والمرشدات للعمل داخل غرف الإرشاد ، و تفعيل دور مديرية التربية والتعليم لتشجيع الفتيات للعودة الى المدارس.

وأشارت المديرة العامة لمؤسسة أدوار أ.سحر يوسف القواسمة الى ان العمل المشترك ما بين مؤسسة الرؤيا العالمية ومؤسسة أدوار سيستمر من خلال برنامج عمل لضمان استمرارية التعليم للفتيات.

Be the first to comment

Leave a Reply