عقدت مؤسسة أدوار لقاءها الثاني عبر السكايب ضمن نشاطات مشروع (علبة الثقافة )

الثلاثاء 19/7/2016

عقدت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي ممثلة بالمديرة الادارية لمى قطوش ومتطوعين/ات أدوار لقاءها الثاني عبر السكايب ضمن نشاطات مشروع (علبة الثقافة ) بالشراكة مع المؤسسة المغربية  Association Agir Ensemble و مؤسسة التحالف المغربية Fondation Alionz وبتمويل من مؤسسة انا ليند الشبكة المغربية.

تضمن النشاط تبادل للعادات والثقافات والتقاليد لكل من مدينتي الخليل في فلسطين و كلميم في المغرب .حيث قدمت مجموعة مؤسسة أدوار عددا من القوالب الثقافية والمواريث والعادات والتقاليد لمدينة الخليل مثل الصناعات التقليدية كالزجاج والخزف، والعرس الفلسطيني ، والثوب الفلسطيني ودلالاته في الهوية الفلسطينية ، واشهر مزروعات مدينة الخليل وهي العنب كما قدمت المجموعة شرحا عن اهم منتجاته كالملبن والزبيب والدبس الذي تشتهر بها المدينة، كما تم عرض عدد من مقاطع الفيديو التي تصور التكية الابراهيمية في مدينة الخليل وعرسا فلسطينيا . قدمت مجموعة مؤسسة التحالف المغربية Fondation Alionz  عددا من العادات والتقاليد تضمنت اللباس المغربي التقليدي في الاعراس المغربية الصحراوية ( تراعة ، ملحفة) كما عرضت طريقة عمل الشاي المغربي والاكلة المغربية الشهيرة في مدينتهم/ن والتي تسمى (زريغا ) والمصنوعة من القمح. من الجدير بالذكر أن مؤسسة التحالف توجد في مدينة كلميم المغربية والتي تلقب ب بوابة الصحراء المغربية .

1

أشارت المديرة الادارية لمى قطوش الى ان اللقاء يهدف الى تبادل الثقافات بين الشباب والشابات من المغرب وفلسطين ويفتح الفرصة الى فهم الثقافات المختلفة والمتعددة من خلال الاختلاط بالحضارات والعادات والتقاليد بعيدا عن الصور النمطية والأحكام المسبقة والصور المشوهة، من منطلق ايمان مؤسسة أدوار بأن رقي المجتمع وبناء الحوار يتم من خلال ثقافة المجتمع والتفاهم المتبادل .

Be the first to comment

Leave a Reply