رابع اللقاءات الحوارية بعنوان ” لقاء حواري مع مسؤولي التنمية الاجتماعية ولجنة زكاة يطا المركزية حول الخدمات المقدمة لتجمع بدوي ادكيكا – النجادة”

اليوم : الأربعاء التاريخ :1/3/2017 ( في تجمع بدوي ادكيكا – النجادة–يطا / جنوب محافظ الخليل )

تواصل مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي تنفيذ فعاليات مشروع (تمكين النساء في مواقع صنع القراروالمسائلة في المجالس المحلية وذلك بتمويل من الحكومة الهولندية وبالشراكة مع المجالس المحلية البدوية ووزارة الحكم المحلي،ووزارة شؤون المرأة، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية،وشبكة معا.
حيث نفذت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي رابع اللقاءات الحوارية حول عنوان ” لقاء حواري مع مسؤولي التنمية الاجتماعية ولجنة زكاة يطا المركزية حول الخدمات المقدمة لتجمع بدوي ادكيكا – النجادة” ، وذلك بحضوركلمنعضواتمجلسظلتجمعبدويادكيكا – النجادة ممثلةبالناشطةالاجتماعيةوفاء القرب، ومديرةمؤسسة أدوارللتغيير الاجتماعي أ.سحرالقواسمة ، ومديرة مكتب التنمية الاجتماعية – يطا / لبنى العناني ورئيسة قسم المرأة والطفولة رائدة الدروايش ، وأعضاء لجنة زكاة يطا المركزية كل من رأفت العدرة ومتعب الشواهين ومحمد حسين اليمني، وعضو مجلس محلي النجادة خليل سليمان .

حيث هدف اللقاء مع المسؤولين الى اعلاء صوت النساء البدويات ووضع احتياجاتهن أمام صناع القرار، وتعزيز أواصر العلاقة والتشبيك ما بين النساء البدويات وصناع القرار، وتغيير الصورة النمطية السلبية حول أدوار النساء البدويات التقليدية.
افتتحت اللقاء سحر القواسمة الاجتماعي بكلمة ترحيبية، وتحدثت عن المشروع وأهدافة والمرحلة الحالية المتمثلة بلقاءات حوارية مع مسؤولين من مواقع صنع القراراللقاء،وأكدت على أن يتم أخذ طلبات واحتياجات النساء البدويات في اللقاء على محمل الجد وأن يتم تنفيذها بموعد أقصاه شهر وذلك من قبل المسؤولين/ات .
ومنجهتهخليل سليمانرحببالمشاركين/ات الأكارم ،وثمندورمؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي ممثلة بالمديرة العامة سحر القواسمة على الجهود الحثيثة المبذولة مع التجمعات البدوية ، وأكد أنه سيتم اعداد قائمة باحتياجات النساء البدويات بشكل خاص وأهالي المنطقة بشكل عام وارسالها الى مكتب وزارة التنمية الاجتماعية في منطقة خلة الميّ – يطا، والى لجنة يطا المركزية .
وبدورها لبنى العناني تحدثت عن دور وزارة التنمية الاجتماعية وأهدافها ونشاطاتها وأهم الفئات التي يتم التعامل معها ونوعية المساعدات التي يتم تقديمها من قبلهم/ن، من خلال المشاريع المنفذة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية للتجمعات البدوية المهمشة التي تساهم في تنمية وتمكين ودعم أهالي هذه المناطق وبالتالي تعزيز صمودهن في مواجهة كافة التحديات المحيطة بهن.وأشارت أنه تم افتتاح مكتب فرعي لمديرية التنمية الاجتماعية فرع يطا في منطقة خلة الميّ بهدف التسهيل على المواطنين/ات وتخفيف معاناة النقل المواصلات ومساعدتهم/ن في تلبية احتياجاتهم/ن بأسرع وقت وأقل جهد ممكنين ، كما أبدت لبنى العناني تعاونها واستعدادها لتقديم جميع الخدمات الممكنة من قبلهم/ن وضمن الامكانيات المتاحة ووعدت بتنفيذ إفطار جماعي من قبل مديرية التنمية الاجتماعية في شهر رمضان المقبل في تجمع بدوي ادكيكا – يطا.
وبدورهم متعب الشواهين عضو لجنة زكاة يطا المركزية تحدث عن تأسيس لجنة الزكاة في يطا وأهم المشاريع الحالية التي يتم تنفيذها وكذلك أهم المشاريع المستقبلية التي سيتم العمل عليها ، كما تناول أهم الفئات المستهدفة والية تقديم الخدمات وأبدى كامل الاستعداد في استقبال جميع الحالات الاجتماعية التي بحاجة لمساعدة.
ومن جهتها رائدة الدروايش ثمنت عمل مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي في التجمعات البدوية وبالتحديد مع النساء البدويات، وعرضت أهم البرامج التي يتم العمل عليها مع النساء والأطفال من خلال لجنة المرأة والطفولة في مديرية التنمية الاجتماعية – يطا.
كما تم فتح باب النقاش مع النساء البدويات للحديث عن أهم متطلباتهن من وزارة التنمية الاجتماعية ولجنة زكاة يطا المركزية، وفي إطار ذلك طرحت النساء البدويات عدة مشاريع يأملن في وجودها في التجمعات البدوية التي من شأنها أن تسهم في النهوض بواقعهن وتعزيز مكانتهن الاجتماعية والاقتصادية.
وأخيراً أكدوا كل من ممثلات مديرية التنمية الاجتماعية – يطا وأعضاء لجنة زكاة يطا المركزية أن جميع مطالب النساء البدويات في التجمعات البدوية التي طُرحت خلال النقاش سيتم أخدها بعين الاعتبار أن يكون لها حق الأولوية في التنفيذ، وكذلك وعدوا بأنه سيتم عقد لقاء أخر موسع لبلورة جميع الأفكار المطروحة وتبني تصورات أهالي المنطقة حول احتياجاتهم/ن التي تسهم في دعم وتعزيز صمود أهالي المنطقة وتخفف من وطأ معاناتهم/ن . وطالبوا بأن توضع لائحة بأسماء الحالات الاجتماعية في تجمع بدوي ادكيكا – النجادة على أن يتم اخذ هذه القائمة بعين الاعتبار في تلبية احتياجاتهم/ن وأن يكون لهم/ن حق الأولوية في شتى المشاريع مستقبلية.
وفي نهاية اللقاء تم تكريم النساء البدويات من قبل لجنة زكاة يطا المركزية بتقديم هدايا لهن وذلك تكريماً لهن ودعماً لصمودهن ودورهن الفاعل في التجمعات البدوية وتحسين واقعهن في الشان المحلي.

Be the first to comment

Leave a Reply