أعضاء تحالف الرجال تسلط الضوء على مشكلة المياه في دير العسل الفوقا

أكثر من نصف سكان “دير العسل الفوقا” بدون شبكة مياه 

 معاً – يعاني أكثر من نصف المواطنين/ات في منطقة ” دير العسل الفوقا” جنوب محافظة الخليل من عدم توفر شبكة للمياه، وانقطاع المياه لفترات طويلة جدا سواء خلال فصل الصيف أو الشتاء 

وقرية  دير العسل الفوقا هي قرية فلسطينية من قرى دورا التابعة لمحافظة الخليل تقع إلى جنوب غرب دورا في منطقة شبه غورية في الجبال المنحدرة من دورا باتجاه الغرب حيث يعيش قرابة 3000 نسمة منهم 1449 نساء وتعتبر النساء الأكثر معاناة في القرية ويعتمد مواطنين/ات القرية في معيشتهم/ن على الزراعة وتربية الماشية بالإضافة إلى أعمالهم/ن في الخدمات المختلفة. 

وقال السيد عيسى شوامرة عضو تحالف الرجال الذي أسسته مؤسسة أدوار لدعم ومناصرة قضايا وحقوق النساء، أنهم يتابعون أبرز المشكلات والاحتياجات للقرية ويهتمون بالقضايا التي يحتاجها المواطنين/ات بشكل عام والنساء بشكل خاص ، وان المياه في فصل الصيف لا تأتي إلى المنازل في المنطقة إلا مرة واحدة كل 50-55 يوما، وفي الشتاء كل 33 يوم، بالإضافة إلى عدم توفر شبكه للمياه لدى أكثر من نصف المواطنين/ات في المنطقة. 

يذكر أن تحالف الرجال تم تشكيله في تلك المنطقة ضمن مشروع “(فعل، دعامة وارتكاز) الرجال الداعمين الفاعلين من أجل التغيير المجتمعي وحماية المشاركة المدنية للنساء والشابات”، الذي تنفذه مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية (CRS) ومنظمة صحة العائلة الدولية (FHI360)، ضمن إطار مشروع المشاركة المدنية والمجتمعي(CPCE)، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). 

 وأضاف شوامرة، ان المياه تأتي لمدة 10-12 ساعة لمدة قد تزيد عن 50 يوم، ومما يزيد المعاناة في المنطقة ان شبكة المياه لا تغطي كل القرية، ونصفهم/ن بدون شبكة للمياه. 

وتابع شوامرة، أن المواطنين في المنطقة وخلال الفترة الأخيرة يطالبون باستمرار سلطة المياه الفلسطينية، ومجلس الخدمات المشترك بحل مشكلة المياه في المنطقة، ولكن دون استجابة حتى الآن، ويضطر المواطنين في المنطقة إلى شراء صهاريج المياه بشكل دائم، وتتأخر الصهاريج لفترة طويلة بسبب الضغط الشديد وخاصة خلال فصل الصيف. 

وناشد شوامرة الجهات المختصة بتوفير شبكة للمياه في المنطقة، وحل مشكلة انقطاع المياه المتكرر في المنطقة، وتوفير أبسط مقومات الحياة  للمنطقة وهي المياه.  

وقال شوامرة ان نساء ورجال القرية طرقوا/ن كافة الأبواب لتحقيق هذه المطالب لكن دون جدوى ونتطلع ان تستجيب الجهات المختصة لذلك. 

Be the first to comment

Leave a Reply